Haqaa Initiative

أسغ-كا التشاور

عزيزي المستلم،

تم إنشاء مبادرة HAQAA (مواءمة التعليم العالي لضمان الجودة والاعتماد الأفريقي)، التي يمولها الاتحاد الأوروبي بالشراكة مع الاتحاد الأفريقي، لدعم تطوير نظام متناغم  لضمان الجودة والاعتماد على المستوى المؤسسي والوطني والإقليمي والمستوى القاري الأفريقي.

ويجري تنفيذ هذه المبادرة في الفترة من ديسمبر 2015 إلى نوفمبر 2018 من قبل اتحاد يتألف من جامعة برشلونة (منسق)، ورابطة الجامعات الأفريقية (AAU)، ورابطة الجامعات الأوروبية (EUA)، والرابطة الأوروبية لضمان الجودة في التعليم العالي (ENQA) ودائرة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD).

ويتمثل أحد أنشطة المبادرة في صياغة المعايير والمبادئ التوجيهية الأفريقية لضمان الجودة (ASG-QA) والتي تهدف إلى دعم مؤسسات التعليم العالي وهيئات ضمان الجودة في أفريقيا في تنفيذ الممارسات الجيدة لضمان الجودة؛ وتطبيق المعايير والمبادئ التوجيهية التي تضعها السلطات المختصة في التعليم العالي؛ وتطوير ضمان الجودة الداخلية المناسبة في مؤسسات التعليم العالي التي تتماشى مع أفضل الممارسات الدولية؛ ومساعدة مؤسسات التعليم العالي في تقييم جودتها من خلال التقييم الذاتي. وستصبح المعايير والمبادئ التوجيهية الأفريقية لضمان الجودة (ASG-QA)  أداة مرجعية رئيسية للإطارالأفريقي العام لضمان الجودة والاعتماد (PAQAF)، الذي أقره الاتحاد الأفريقي.

وتم اعداد المعايير والمبادئ التوجيهية (ASG-QA) من قبل مجموعة مختارة من خبراء التعليم العالي وضمان الجودة يمثلون المناطق المختلفة للقارة. وقبل المشاركة في صياغة هذه الوثيقة، قامت المجموعة بدراسة المعايير والمبادئ التوجيهية القائمة في مختلف البلدان والمناطق الأفريقية وفي أماكن أخرى من العالم، بهدف بناء ما يوجد حاليا وإيجاد قاسم مشترك بين مختلف نظم التعليم العالي والجودة الأفريقية .

نستهدف من خلال هذه الاستشارة أن نستطلع آرائكم حول المسودة الحالية من اجل تعزيز المعايير والمبادئ التوجيهية  (ASG_QA) والتحقق من صحة محتوياتها  عند المستخدمين المحتملين، ويمكنك من خلال هذا الرابط ان تجد مسودة الوثيقة مع أسئلة محددة لتعليقاتك. وقد تم توفير الوثيقة والاسئلة  باللغات الرسمية الأربع للاتحاد الأفريقي: الانكليزية والفرنسية والعربية والبرتغالية.

تم ارفاق مسودة المشروع أيضا بهذا البريد الإلكتروني لتسهيل الوصول اليها.

استبيان المعايير والمبادئ التوجيهية ASG-QA Survey

يرجى أيضا زيارة موقع مبادرة (HAQAA) لمزيد من المعلومات

https://haqaa.aau.org/

ونحن نتطلع إلى أن يصلنا ردكم قبل (   21 يوليو )2017. ملاحظاتكم تهمنا جدا، شكرا لكم مقدما على استجابتكم!

ونيابة عن مبادرة HAQAA

مع خالص الشكر،