الشركاء

يقوم بتنفيذ هذه المبادرة نيابة عن لجان الاتحاد الأوروبي والأفريقي كل من:

University of Barcelona

جامعة برشلونة

تعد جامعة برشلونة أحد أكبر الجامعات في إسبانيا وهي الجامعة الرائدة في مجال الأبحاث (الثانية من حيث الأبحاث بحسب المجلس الأعلى للبحوث العلمية، وهو مؤسسة غير جامعية). وعلاوة على ذلك، فإن الجامعة لديها خبرة واسعة في التنسيق والمشاركة في المشاريع الأوروبية الدولية، ليس فقط في مجال البحوث ولكن أيضا على صعيد التعاون الدولي.

Photo of Zeineb Mazouz

زينب معزوز

زينب معزوز

زينب معزوز، هي مديرة المشاريع لمنطقتي البحر الأبيض المتوسط والخليج في جامعة برشلونة   حيث قامت بتنسيق العديد من إجراءات برامج تنقل طلاب الجامعات في برامج Erasmus-Mundus مثل (مبادرة الابتكار المشترك وأوجه التشابه في التعليم والبحوث في منطقة البحر الأبيض المتوسط JISER-MED”” لربطها بمنطقة الخليج)، برنامج التنقل عبر أوروبا للدراسات الجامعية TEMPUS (كمدير نمذجة وتوصيف الواجهات التفاعلية في مشروع تعزيز إدارة ضمان الجودة في الجامعات الأردنية EQuAM)، مشروعات برنامج الإقليم الأوروبي لتنقل طلاب الجامعاتErasmus  (المنتدى الوطني لضمان الجودة – الأردن)، كما ساهمت في مشاريع الاتحاد الأوروبي ذات الصلة والتي تقودها المؤسسات الأوروبية والعربية (برامج تنقل الطلاب الجامعيين، طلبة الماجستير والدكتوراة وأعضاء هيئة التدريس في مرحلة ما بعد الدكتوراة AVEMPACE 1&2 وغيرهم). وفي السياق ذاته، فإن السيدة معزوز تتعاون بشكل وثيق مع وزارات التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن، والمغرب، ولبنان، وسلطنة عمان. بالإضافة إلى كونها عضواً في فريق إدارة مبادرة “دعم وتعزيز التعليم العالي وخبراء الإصلاح (SPHERE)” والتي تهدف إلى دعم تحديث التعليم العالي في دول الاتحاد الأوروبي المجاورة. وقبل انضمامها إلى جامعة برشلونة، فقد عملت معزوز في مركز خدمات الاختبارات التربوية الدولي (ETS) في باريس، وفرنسا، حيث شغلت منصب أخصائي إنتاج مع التركيز بوجه خاص على القياس النفسي للقضايا ذات الصلة، وكذلك فقد قامت بالربط بين البحوث التي أجريت في مقر ETS الرئيسي بجامعة برنستون وبين مكاتبه الفرعية في منطقة الشرق الأوسط. وأثناء دراستها، أكملت التدريب الداخلي أيضا وقامت بالتدريس في “السفارة الفرنسية” بتونس. كما حصلت على درجة ماجستير الآداب في اللغة الصينية والأدب من المعهد العالي للغات بتونس وعلى درجة الماجستير في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية  ليون، فرنسا. وعلاوة على ذلك، تجيد زينب معزوز ست لغات: العربية والفرنسية، الإنجليزية، الإيطالية، والإسبانية، والصينية.

Elizabeth Colucci

اليزابيث كولوتشي

اليزابيث كولوتشي

اليزابيث كولوتشي، خبير مشروعات لدى جامعة برشلونة / مرصد علاقات الاتحاد الأوروبي- أمريكا اللاتينية (OBREAL) التي تهتم بالتعاون الدولي والإنمائي. كما تعمل أيضاً كمستشار وخبير مشروعات لدى رابطة الجامعات الأوروبية (EUA) في مجال سياسات التعليم العالي، والتدويل والتعليم العالي ضمن إطار التعاون الإنمائي. بين عامي 2008 – 2014 كانت كولوتشي مدير البرامج في وحدة سياسات التعليم العالي من EUA،حيث عملت على مجموعة من قضايا إصلاح التعليم العالي، كما أشرفت على العلاقات الخارجية لـ (EUA) مع غيرها من البلدان الغير أوروبية. هذا وقد قامت بتطوير وإدارة عدد من المشاريع الدولية التي تمولها المفوضية لحساب EUA بالإضافة الى مساهمتها في فريق عمل عملية بولونيا ” “BFUGبشأن إعداد الاستراتيجية الرسمية لمنطقة التعليم العالي الأوروبية على مستوى عالمي. كما ساعدت على تطوير مواقف السياسات والمدخلات فيما يتعلق بالتعاون مع مجموعة متنوعة من المناطق، بما في ذلك أفريقيا وأمريكا اللاتينية، وآسيا وأمريكا الشمالية. بينما تؤيد حاليآ حوار EUA مع الجامعات العربية ومديري المشاريع التي تتضمن التنسيق وإصلاح التعليم العالي في جنوب شرق آسيا، ودول الجوار الأوروبية، وأمريكا اللاتينية وأفريقيا. وقبل انضمامها الى EUA، فقد شغلت كولوتشي منصبأ رفيعاً في رابطة التعاون الأكاديمي (بروكسل)، وعملت كذلك بهيئة فولبرايت ببلجيكا ولوكسمبورج وبمديرية التربية والتعليم والثقافة (EAC) التابعة للمفوضية الأوروبية. وعلاوة على ذلك، فقد حصلت على درجة ماجستير العلوم في الإدارة والسياسة الأوروبية، كلية الاقتصاد بلندن، فيما حصلت على درجة البكالوريوس في الدراسات الدولية المقارنة والفرنسية في جامعة ديوك (الولايات المتحدة الأمريكية).

Ramon Torrent

رامون تورنت

رامون تورنت

رامون تورنت، حاصل على الدكتوراه في القانون وأستاذ الاقتصاد السياسي والقانون الاقتصادي الدولي في جامعة برشلونة، متخصص في العلاقات الاقتصادية الدولية والتكامل الإقليمي. كما شغل منصب نائب رئيس جامعة برشلونة السابق المسؤول عن الإدارة العامة والتنسيق. بينما كان عضو الدائرة القانونية لمجلس الاتحاد الأوروبي لمدة عشر سنوات (1988-1998) ومديراً للعلاقات الدولية للمجلس ذاته منذ عام 1993. وبعد أن عاد طواعية إلى جامعة برشلونة، فقد قام بتنسيق العديد من المشاريع الدولية للاتحاد الأوروبي مع أمريكا اللاتينية والبحر الأبيض المتوسط. وهو الأمين التنفيذي لـ OBREAL (مرصد علاقات الاتحاد الأوروبي – أمريكا اللاتينية) منذ تأسيسه عام 2004. ومنذ كانون الأول/ ديسمبر 2014، وهو أيضا الخبير الرئيسي رقم 1 وقائد الفريق في إطار عمل جامعة برشلونة مع اتحاد رابطة الجامعات الأوروبية والذي تم ترسيته من قبل شبكة خبراء إصلاح التعليم العالي  (HEREالتابعة للهيئة التنفيذية للثقافة والتعليم السمعي والبصري (EACEA) في الدول التي شاركت سابقاً في برنامج تمبوس TEMPUS.

Agustina Calabrese

آجوستينا كالابريس

آجوستينا كالابريس

آجوستينا كالابريس، المنسق المالي وأخصائي المشاريع في جامعة برشلونة. تمكنت من إدارة الملف المالي بجانب أمور أخرى، ومن المشاريع التالية التي تحتضنها الجامعة: (مبادرات الربط بين الجامعات وأوجه توافق النشاط في أوروبا وأمريكا الجنوبية ULISES، برامج بناء قدرات الروابط الجامعية في تعزيز التكامل الإقليمي في أمريكا اللاتينية في مجال التعليم العالي ALFA PUENTES، برامج تعزيز التعاون الأكاديمي في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي Bridges LAC، تعزيز التعليم العالي في أوروبا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي PROMHEDEU-LAC، مرصد علاقات الاتحاد الأوروبي – أمريكا اللاتينية). كما استطاعت أيضاً إدارة مشاريع المساعدة التقنية الممولة من قبل المفوضية الأوروبية. وعلاوة على ذلك، فإن آجوستينا عالمة اجتماع ولديها خبرة بحثية في مجالات الإدارة العامة. وقد شملت المسؤوليات الرئيسية التي تولتها تحليل سياسات التعليم العالي بين الاتحاد الأوروبي وأمريكا اللاتينية والكاريبي، تحليل البيانات، والرقابة المالية العامة لمشاريع التعاون بدءا من أمريكا اللاتينية ووصولاً الى الشرق الأوسط.


 

AAU Logo

رابطة الجامعات الأفريقية

تأسست رابطة الجامعات الأفريقية (AAU) عام 1967م بانضمام نحو 34 جامعة بشكل أساسي، بينما يصل عدد المؤسسات الأعضاء لديها حاليا نحو360 مؤسسة تنتشر في 46 بلداً أفريقياً. بينما يكمن دور الرابطة كمنظمة عليا للتعليم العالي في أفريقيا في تعزيز التعاون والروابط الأكاديمية وتبادل المعلومات حول قضايا التعليم العالي في جميع أنحاء القارة، فضلا عن دعم أعضائها في وظائفها الأساسية من التعليم والتعلم، وكذلك يمتد دورها إلى خلق المعرفة ونشرها من خلال البحوث الأساسية والتطبيقية وإشراك الأطراف المعنية فى ذلك. بالإضافة إلى كونها تؤدى دورا رئيساً في نشر التوعية عن الاحتياجات الرئيسة لمؤسسات التعليم العالي الأفريقية، وبقدر الإمكان، فإنها تقوم بتهيئة المناخ وإتاحة الوسائل التي يتم من خلالها تلبية هذه الاحتياجات. كما تعمل بمثابة حافز لزيادة التواصل بين أعضائها والمجتمع الأكاديمي الأفريقي والدولي على نطاق أوسع.

Dr Makuku

د.فايوليت ماكوكو

د.فايوليت ماكوكو – رابطة الجامعات الأفريقية

د.فايوليت ماكوكو، زيمبابوية الجنسية، المسئولة عن مشروع مبادرة “تنسيق ضمان الجودة والاعتماد في التعليم العالي في أفريقيا HAQAA “. حصلت على درجة الدكتوراه في التعليم في مجال ضمان جودة التعليم الجامعي من جامعة جنوب أفريقيا (UNISA, SA)، كما حصلت على درجة الماجستير في علم التربية والتعليم من جامعة بيندورا، زيمبابوي (BUSE, ZIM)، بالإضافة إلى بكالوريوس العلوم في الجغرافيا مع مرتبة الشرف (BUSE, ZIM)، وتلقت  تعليمها الثانوي من كلية المعلمين جويرو(GTC, ZIM).

وقبل انضمامها الى رابطة الجامعات الأفريقية AAU، عملت الدكتورة ماكوكو كمديراً لضمان الجودة في جامعة بيندورا، بينما كانت تعمل سابقاً كمحاضر في دراسات المناهج، وأصول التدريس وطرق البحث العلمي لأكثر من عشرة أعوام في كلية علوم التربية.  كما كانت أيضا ممثلاً للجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي (SADC) لضمان التدريب الجيد لطلاب جامعة جنوب أفريقيا ومقرها في زيمبابوي، فضلا عن دورها في مجال التقييم الخارجي. وعلاوة على ذلك، فقد شاركت على نطاق واسع في أنشطة الجامعة لضمان جودة التعليم، بما في ذلك أبحاث وتصميمات دورات/ لوحدات ضمان الجودة بالجامعة. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل ماكوكو كمراجع للمقالات لعدد من الدوريات الدولية. كما أن لديها أيضا الكثير من الخبرة في مجال تصميم وتطوير آليات وأدوات الرصد والتقييم لضمان الجودة بالجامعات. هذا وقد قامت بتصميم وكتابة عدداً من الوثائق حول ضمان الجودة بغرض الاستخدام الجامعي. كما حضرت العديد من ورش عمل ضمان الجودة والمؤتمرات، سواء باعتبارها مديراً للنقاش أو أحد المشاركين.

Prof. Mba

د.فايوليت ماكوكو

جوناثان تشكسد.فايوليت ماكوكو

جوناثان تشكس، حاصل على درجة الدكتوراه، يعمل حاليا كمدير للبحوث والتخطيط الأكاديمي ومنسقآ لضمان الجودة، ومشاريع أخرى في رابطة الجامعات الأفريقية (AAU) أكرا، غانا. وقد عمل قبل انضمامه إلى AAU في جامعة غانا لمدة اثني عشرعاماً بعد أن بلغ منصب أستاذ مشارك في المعهد الإقليمي للدراسات السكانية (RIPS) جامعة غانا، ليجون، غانا. هذا وقد عمل نائباً للمدير في RIPS لمدة أربع سنوات، ومنسقاً للبرامج الأكاديمية في المكان ذاته لمدة سبع سنوات. بالإضافة إلى ذلك، فقد شغل منصب القائم بأعمال المدير التنفيذي لاتحاد الدراسات السكانية الأفريقية (UAPS) لمدة عامين. وكذلك شارك على نطاق واسع في الدوريات العلمية المحكمة، وساهم بكتاباته في صياغة عدد من التقارير وفصول لكتب. كما قام بتحرير ثلاثة كتب وأسهم بتأليف كتاب واحد. حصل على الدكتوراه، ماجستير في الفلسفة، وماجستير في الدراسات السكانية، ودرجة بكالوريوس العلوم (مع مرتبة الشرف) في مجال الإحصاء.


 

EUA_logo_CMYKرابطة الجامعات الأوروبية

تعد EUA هي الرابطة الإقليمية للجامعات والتي تمثل ما يزيد عن 800 جامعة في المنطقة الأوروبية للتعليم العالي، فضلا عن نحو 33مؤتمراً لرؤساء الجامعات الوطنية. كما تعتبر صوت الجامعات الرائد على صعيد السياسات الأوروبية وشريك نشط في المفوضية الأوروبية عندما يتعلق الأمر بدعم تطوير السياسات وتنفيذ المشاريع التي تقودها المفوضية بهدف إصلاح التعليم العالي وتطويره. وبالإضافة الى ذلك، فإن الرابطة هي العضو الاستشاري الرسمي لعملية بولونيا وتشارك في جميع مجموعات العمل الحكومية الدولية لفريق متابعة عملية بولونيا (BFUG).

Tia Loukkola

تيا لوكولا،

تيا لوكولا، – رابطة الجامعات الأوروبية

تيا لوكولا، مدير وحدة التطوير المؤسسي في EUA. وبصفتها تلك، فإنها تعد المسؤولة عن جميع الأنشطة والمشاريع المتعلقة بضمان الجودة والتصنيف في EUA . كما تقوم بالإشراف أيضا على مساهمة EUA لوضع السياسات في هذه المجالات، بما في ذلك التمثيل في مجموعة “E4” وفي فرق عمل متابعة عملية بولونيا. قامت بكتابة إصدارات EUA، ووثائق السياسات ومقالات عن ضمان الجودة، كما تتم دعوتها بانتظام للتحدث في شتى الفعاليات حول ضمان الجودة الأوروبية.

 

Goran Dakovic

يعمل في

يعمل في – تيا لوكولا،

غوران داكوفيك، مسؤول مشاريع لدى EUA. يعمل في وحدة التطوير المؤسسي في المشاريع التي تختص بمجال ضمان الجودة والتعليم والتعلم. لديه 8 سنوات من الخبرة في جميع جوانب إدارة المشاريع، كما أنه حاصل على درجة الماجستير في السياسات العامة من جامعة توينتي، هولندا (معهد CHEPS). وقد شغل أيضا منصب خبير تقييم خارجي (جائزة التميز في البحث في الموارد البشرية) منذ عام 2015.

 


 

ENQA_logo-01الرابطة الأوروبية لضمان الجودة في التعليم العالي

تقوم الرابطة الأوروبية لضمان الجودة في التعليم العالي (ENQA) بتعزيز التعاون الأوروبي في مجال ضمان الجودة منذ عام 2004. وهي منظمة تتكون من عدد من الأعضاء بحيث تمثل نحو 44 وكالة لضمان الجودة في مجال التعليم العالي الأوروبي وتعمل في جميع الدول الموقعة على إعلان بولونيا.  وكذلك فإن هناك ما يقرب من نحو47 من المؤسسات التابعة لها حول العالم. وعلاوة على ذلك، فإن ENQA  تقوم بدفع عجلة التطوير لضمان الجودة عن طريق تمثيل الوكالات على الصعيد الدولي، دعمهم وطنياً وتزويدهم بخدمات شاملة وفرص التواصل. هذا وتقومENQA  بتشجيع تعزيز الجودة وتطوير ثقافة الجودة في التعليم العالي. فيما تتنوع أنشطتها لتشمل الفعاليات والدورات التدريبية ومشاريع ضمان الجودة الدولية والتعاون مع الجهات المعنية. وبالإضافة إلى ذلك، تقومENQA  بتنسيق التقييمات النقدية للوكالات التي تخالف المعايير والمبادئ التوجيهية لضمان الجودة في مجال التعليم العالي الأوروبي (ESG). بينما يعتبر تمثيل ENQA لأعضائها على كلا المستويين الأوروبي والدولي، وخاصة في عمليات صنع القرار السياسي وبالتعاون مع المنظمات المعنية، أحد أهم مهام تلك الرابطة. وبالتالي، فإن المشاركة الفعالة كعضو استشاري في مجموعة متابعة عملية بولونيا (BFUG) تشكل جزءاً هاماً من دور ENQA في صنع السياسات.

Maria Kelo

ماريا كيلو

ماريا كيلو

ماريا كيلو، تشغل حالياً منصب مدير الأمانة العامة للرابطة الأوروبية لضمان الجودة في التعليم العالي (ENQA). تتمتع ماريا بمزيج من الخبرات الواسعة في مجال التعليم العالي. فيما تشمل مهامها داخل ENQA ما يلي: إدارة أعمال الأمانة العامة لـ ENQA، العمل كأمين لمجلس ENQA، دعم وتنسيق الوكالات الأعضاء في ENQA، وإدارة المشاريع، فضلاً عن تمثيل الرابطة. عملت سابقاً كأحد كبار مسؤولي رابطة التعاون الأكاديمي حيث شاركت بفاعلية كخبير في تطوير وإصلاح سياسات التعليم العالي على المستوى الوطني والأوروبي (بولونيا، ET2010)، تدويل التعليم العالي والتعاون الدولي؛ زيادة إمكانية التنقل الطلابي؛ تعزيز الخدمات الطلابية وزيادة جاذبية قطاع التعليم العالي الأوروبي والتعليم خارج نطاق الحدود القومية. علاوة على ذلك، فهي تشارك بفاعلية أيضاً في القضايا المتعلقة بضمان الجودة في التعليم العالي، ونطاق التعليم العالي الأوروبي وعملية بولونيا، وتدويل التعليم العالي. بينما تساهم ماريا في مبادرة HAQAA عن طريق تقديم  المشورة والدعم الإداري للائتلاف.

Paula Ranne

بولا ران

بولا ران

بولا ران، نائب مدير الأمانة العامة للرابطة الأوروبية لضمان الجودة في مجال التعليم العالي (ENQA). تتولى مسؤولية العديد من المهام القانونية والتخطيط للرابطة، فضلاً عن مشاريع تتعلق بمواضيع متنوعة، كتلك التي تختص بمجال ضمان جودة التعليم العالي عبر الحدود. بينما عملت لحساب ENQA في هلسنكي، فنلندا، في الفترة ما بين 2008-2011م، وانضمت إلى الرابطة مرة أخرى عام 2014م، عقب انتقالها إلى بروكسل، بلجيكا. فيما عملت بولا قبل عودتها لـ ENQA  في فنلندا في مناصب متعلقة بسياسات التعليم العالي والعلوم في جميع المجالات الأكاديمية. بينما عملت في الآونة الأخيرة ككبير المستشارين في جامعات فنلندا UNIFI، حيث كانت احدى المسؤوليات الرئيسية الملقاة على عاتقها هو إعداد نموذج استبيان الطلاب الوطني (NSS)، الذي تم استخدامه في جميع الجامعات الفنلندية عام 2013م.

وقد حصلت على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية في تخصص مجال السياسة الاجتماعية وغيرها من الدراسات بما في ذلك الإدارة والعلوم السياسية. وفي مبادرة HAQAA، فإن بولا هي جهة الاتصال الرئيسية ل ENQA، حيث إنها المسؤولة عن تنسيق وتنفيذ أنشطة ENQA.

Photo of Anais Gourdinأنيس جوردن

 أنيس جوردن،  مسئول المشاريع والمسؤول المالي للرابطة الأوروبية لضمان الجودة في التعليم العالي (ENQA) منذ يونيو/ حزيران 2014م. انضمت أنيس لـ ENQA عام 2012م، كمتدربة في باديء الأمر، ثم بعد ذلك كمساعد إداري. فيما تشمل المهام الرئيسية الموكلة لها: إدارة الأمور المالية للرابطة وتقديم الدعم لمشاريع الاتحاد الأوروبي. درست أنيس اللغات الأجنبية المستخدمة في الشؤون الدولية، وإدارة المشاريع، وتخرجت من جامعة جان مونيه سانت اتيان وإيكس مرسيليا. وأثناء دراستها، عملت أنيس كمساعد فرنسي في معهد التعليم الثانوي. وعلاوة على ذلك، تتولى أنيس رعاية الإدارة المالية وإعداد التقارير الخاصة ب ENQA في مبادرة HAQAA.


DAAD Logoالهيئة الألمانية للتبادل العلمي

تعد الهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD) منظمة مشتركة من مؤسسات التعليم العالي الألمانية والهيئات الطلابية، والمتخصصة في تدويل نظام البحوث الأكاديمية والعلمية. كما تقوم DAAD بتمكين الطلاب والباحثين وأساتذة الجامعات من الاستفادة من أفضل الفرص الدراسية والبحوث المتاحة. وكذلك فإنها تعزز التعاون عبر الحدود الوطنية والشراكات بين الجامعات، وهي الوكالة الوطنية الألمانية للتعاون في مجال التعليم العالي مع الاتحاد الأوروبي.

 

Gudrun Chazotte

غودرون تشازوت

غودرون تشازوت

 غودرون تشازوت، مدير مكتب قسم التعاون الإنمائي في DAAD. حصلت على درجة الماجستير في التاريخ، وقامت بنشر العديد من المقالات. انضمت غودرون إلى DAAD عام 1996م. ومنذ ذلك الحين، قامت بتنسيق مشاريع التعاون الدولي في مجال التعليم العالي وكذلك تطوير خطوط جديدة في برنامج التبادل الطلابي DAAD، لا سيما التركيز على تقوية الروابط بين قطاع الأعمال ومؤسسات التعليم العالي بشكل خاص. ولأنها تتقن كلاً من اللغة الألمانية، والإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، فقد قامت بتنظيم العديد من المؤتمرات حول الروابط بين قطاع الأعمال والجامعات والموضوعات المتعلقة بضمان الجودة في أمريكا اللاتينية وأفريقيا. كما تتولى مسؤولية مشاريع DAAD-DIES المتعلقة بمجال ضمان الجودة في أفريقيا منذ عام 2013.